الجمعة، 8 يوليو 2016

" دليل أو معامل سكر الدم " The glycemic index

تم تطويره عام 1980م بواسطة باحثين من جامعة تورنتو بكندا . يقوم هذا الدليل بتقييم تأثير حصة من طعام ما على مستويات سكر الدم  فتحصل على مايسمى " دليل أو معامل سكر الدم " The glycemic index أو يمكن تسميته باختصار " الدليل السكري لهذا الطعام . يتم مقارنة الدليل السكري لجميع الأطعمة بالدليل السكري للخبز ومن المعلوم أن 15جراما من الخبز لها دليل سكر دم متوسط وإن تسببت 15 جراما من طعام كربوهيدراتي آخر في ارتفاع أكبر لسكر الدم ...
 فإن لهذا الطعام دليل سكري مرتفع . وإن كان تأثير ذلك الطعام أقل من تأثير الخبز فإن دليله السكري يعد منخفضا أو متوسطا .
لكل طعام درجات سكرية تختلف باختلاف الظروف :  كأن يكون الطعام نيئا أو مطبوخا ، مجزئا أو مكتملا ،  محتواه من الألياف . وإن كان يؤكل وحده أو مع غيره من الأطعمة .

احدى الصعوبات لدى تطبيق الدليل السكري هي أن استجابة الأفراد للأطعمة تختلف فالبطاطا على سبيل المثال قد تحدث تأثيرا مختلفا تماما عما تحدثه لدى أعز أصدقائك . كما أن الدليل السكري شديد التشعب وقد يربك مستخدمه إلا أن بعض مرضى السكر يجدونه ذا فائدة جمة في مساعدتهم على ضبط مستويات سكر الدم ...


طريقة أخرى لاستخدام الدليل السكري هي قيامك بالمتابعة الذاتية لسكر الدم عقب تناول أطعمة معينة كي تصنع دليلك السكري الشخصي واللذي يركز على ما تفضل من أطعمة أو تلك اللتي لديك بشأنها تساؤلات .

يحتوي كتاب قاهرو السكر على معلومات حول الدليل السكري .. كما يحتوي على فهرس مختصر. كما يمكنك الحصول على معلومات بشأن الدليل السكري ( معامل سكر الدم ) من موقع الإنترنت http://www.mendosa.com/  .


نقلته لكم من : الدليل غير الرسمي كيف تتعايش مع مرض السكري ؟ ماريا توماس ولورين جرين ؛ أول طباعة 1999م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz