السبت، 2 يوليو 2016

مرض السكر والدورة الشهرية

مرض السكر والدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية كل شهر ويحدث عند المريضات بالسكر ارتفاع مستويات سكر الدم رغم العناية الذاتية الفائقة! وكي تفهمي كيفية حدوث ذلك ..تذكري أن مستويات هرمونين أنثويين ترتفع وتنخفض أثناء الدورة الشهرية هرموني الاستروجين والبروجستيرون ويتعارض هذين الهرمونين مع عمل الانسولين وعند ارتفاع مستويات هذين الهرمونين تزداد مقاومة الجسم للانسولين ويرتفع سكر الدم . سواء أخذت الانسولين أو لم تأخذيه ..وحتى النساء المصابات بالنوع الثاني عرضة أيضا لازدياد مقاومة الانسولين وارتفاع سكر الدم ان لم تقابل هذه الحالة بزيادة جرعات الانسولين.

والسؤال الآن .. بأي فترة من الدورة الشهرية ترتفع مستويات سكر الدم؟؟

الإجابة عندما تصل مستويات هرموني الاستروجين والبروجستيرون ذروتها ويحدث ذلك في (اليوم الرابع عشر تقريبا من بدء آخر حيض) في الأيام اللتي تسبق بدء الحيض مباشرة...في ذلك الوقت اللذي يلي التبويض تصل مستويات الهرمونات ذروتها وتزداد مقاومة الانسولين وترتفع بالتاالي مستويات سكر الدم . لذا راجعي نظامك العلاجي لاحداث التغييرات اللازمة .


التعامل مع التذبذب في مستوى الهرمونات :
 
إن ارتفعت مستويات الجلوكوز مع اقتراب موعد الحيض فعليك اتخاذ مايلزم من اجراءات للتعامل مع هذا الأمر

* حاولي تحديد موعد التبويض بكل شهر حيث تبدأ مستويات الاستروجين والبروجستيرون في الارتفاع مباشرة بعد التبويض .يمكنك تحديد ذلك باستخدام ترمومتر تبويضي خاص (يقيس ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية والتي تعد مؤشرا على حدوث التبويض ).كما يمكنك أيضا استخدام عدة خاصة توقت أوتحدد الموعد المتوقع للتبويض من خلال فحص البول , ورغم كونها أكثر تكلفة . الا أنها أكثر دقة وتتوافر كلتا الوسيلتين في الصيدليات (الكتاب أمريكي) .

* احتفظي بسجل مستقل بذاته لقراءات سكر الدم لكل صباح وسيساعدك فيما بعد على معرفة تغيرات مستوى سكر الدم على مدار الشهر . ولدى أغلب النساء , تتشابه تلك التغيرات بل ويمكن توقعها من شهر لآخر

* بمجرد معرفتك للأوقات اللتي يغلب فيها ارتفاع مستويات سكر الدم بمكنك البدء في اجراء مايصح من تغيير في نظامك العلاجي قد تلجئين الى اجراء تغييرات غذائية أو مزاولة مزيد من الرياضة أو تغيير جرعات الأدوية الفمية (وفقا لرأي الطبيب). ان كنت تأخذين الانسولين فقد تلجئين وبشكل تدريجي الى زيادة جرعة الانسولين الأطول مفعولا Nph ,لينتي أو ألترا لينتي .بخطوات صغيرة بحيث ترتفع مستويات مابجسدك من انسولين في الفترة اللتي تسبق الحيض وحال كونك تستخدمين مضخة الانسولين فقد تحتاجين لزيادة المعدل القاعدي لإفراز الانسولين .

ارتفاع مستويات سكر الدم ومتلازمة ماقبل الدورة الشهرية : 

يعاني عدد من النساء من متلازمة (مجموعة أعراض) ماقبل الدورة في تلك الأيام اللتي تسبق بدء الحيض وقد يكون سببها ذلك الارتفاع الحاد بمستوى البروجستيرون في ذلك الوقت من الدورة الشهرية , فقد تعاني المرأة من احتجاز الماء بالجسم والتوتر والإكتئاب والاشتياق لأطعمة بعينها خاصة الكربوهيدرات والدهون , مما يعمل على ارتفاع مستوى سكر الدم .

فيما يلي خطوات عدة قد تساعدك في التغلب على متلازمة ماقبل الدورة :

*تجنبي القهوة والشوكولاته وتجنبي الأطعمة عالية المحتوى من الأملاح .
*عليك بمزاولة المزيد من الرياضة
*مارسي بعض تقنيات الإسترخاء (كتمرينات التنفس والتأمل والتخيل البصري واسترخاء العضلات والتدليك واليوجا).
*تحدثي الى طبيبك فقد تجدين لديه بعض التوصيات وقد يصف لك دواء يحد من أعراض متلازمة ماقبل الدورة.


 وقد أشارت دراسة حديثة الى أن استهلاك مايكفي من الكالسيوم يعمل على الحد من أعراض متلازمة ماقبل الدورة الشهرية سلي عن ذلك الطبيب أو أخصائية التغذية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz