السبت، 7 ديسمبر 2019

عكس مضاعفات السكري ؟





هناك أدلة تشير إلى أنه يمكن عكس مضاعفات السكري إذا تم إتباع مراقبة قوية لمرض السكري ونمط حياة صِحي . عادةً عندما يتم ذكر مضاعفات مرض السكري فإن أكثر ما يقال هو أنه يمكن إبطاء تطور المضاعفات بدلاً من عكسها ومع ذلك فإنه من الناحية النظرية يمكن للجسم أن يتعافى قليلاً من الضرر الناتج عن المضاعفات طالما أنه تم إستيفاء الشروط المناسبة .

هل يمكن عكس مرض السكري ؟

في الوقت اللذي تذكر فيه المنشورات الطبية القليل عن عكس مضاعفات السكري فإنه يظهر أن هناك بعـض الأمـل ...
من المعروف أن جسم الإنسان قادر على التشافي بعدة طرق ويلاحظ ذلك ابتداءا من تعافي الجلد التالف إلى إصلاح الأعضاء الداخلية إلى حد ما ... لذلك من المنطقي التفكير في وجود إحتمال أن يشفي الجسم نفسه من مضاعفات السكري إذا تمت السيطرة على السكري بشكل كاف .

عكس مضاعفات مرض السكري :


في عام 1983 ميلادي نشرت دراسة توضح أنه عندما يتم زرع كلية تالفة من شخص مصاب بالسكري في شخص غير مصاب بالسكري فإن الكلية تظهرعلامات تحسن .
دراسة أخرى في 2015 ميلادي عن طريق بحاث في كايوتو kyoto اليابان أظهرت تأثيراً مماثلاً . خزعات الكلى اللتي زرعت وبعد سنة من عملية الزرع من شخص مصاب بالسكر إلى شخص غير مصاب أظهرت أدلة على الشفاء [ 179 ].
في عام 2011 وجد الباحثون أن الشخص المصاب بالسكري أظهر أدلة على الشفاء بعد إجراء عملية زرع البنكرياس وأظهرت النتائج أنه في حين أن دليل الشفاء الكلي لم يكن واضحاً بشكل ملحوظ في 5 سنوات إلا أنه في 15 سنة تم تحسن الكليتين بشكل ملحوظ [ 180 ] .

عكس مضاعفات مرض السكري مع الحِمية الكيتونية :
وجد الباحثون أن مضاعفات مرض السكري يمكن عكسها في الدراسات على الفئران بالأساليب الغذائية وحدها ، في الدراسة وضِعت الفئران اللتي كانت تعاني من مرض السكري وإعتلال كلوي متقدم أو مرض كلوي متقدم ( nephropathy ) وضِعت على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، حِمية كيتوجينيك واللتي أتاحت للفئران إستعادة وظيفة الكلية ومع ذلك ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإظهار الدليل على أن المضاعفات يمكن عكسها عند البشر .

؛ الخاتمة ؛ أظهرت الحِمية الكيتوجينية العالية المحتوى الدهني القدرة على عكس إعتلال الكلى السكري ( diabetic kidney disease )
هل هناك أي مصاب بالسكري تمكن من عكس المضاعفات بنجاح ؟

حتى الآن فإن عكس المضاعفات لدى المصابين بالسكري خارج أو بغير زراعة البننكرياس أو زراعة الخلايا الجزيرية لا يدور الحديث عنه إلا على أساس قصصي ... 
وقد لاحظ عدد من أعضاء المنتدى thediabetes.co.uk إنخفاض أعراض الإعتلال العصبي وتحسن وظائف الكلى منذ تحقيق سيطرة أفضل على مستويات السكر في الدم .


https://www.diabetes.co.uk/diabetes-complications/reversing-complications.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz