السبت، 23 يونيو 2018

دراسة عمرها 8 سنوات أظهرت أن لقاح البي سي جي يعكس سكري النوع 1 لمستويات لا يمكن اكتشافها [ ترجمة آلية ]


https://www.telegraph.co.uk/science/2018/06/21/bcg-vaccine-can-reverse-type-1-diabetes-almost-undetectable/

BCG vaccine can reverse Type 1 diabetes to almost undetectable levels, eight-year study shows دراسة عمرها 8 سنوات أظهرت أن لقاح البي سي جي يعكس سكري النوع 1 لمستويات لا يمكن اكتشافها [ ترجمة آلية ]
يمكن أن يمنع اللقاح الجديد من الحاجة إلى حقن الأنسولين اليومية


يمكن للقاح "بي سي جي" ضدّ السلّ عكس النوع الأول من داء السكري إلى مستويات لا يمكن اكتشافها تقريبًا ، بحسب ما أظهرته دراسة مدتها ثماني سنوات.
ووجد باحثون أمريكيون أن ضربة واحدة فقط ، تليها قوة معززة بعد أربعة أسابيع ، قد خفضت متوسط ​​مستويات سكر الدم إلى ما يقرب من المعدل الطبيعي في غضون ثلاث سنوات ، واستمر هذا التأثير في السنوات الخمس التالية.
وأشاد خبراء بريطانيون بالنتائج ووصفوها بأنها "مثيرة للغاية" وقالوا إن مثل هذا العلاج سيكون "تقدمًا كبيرًا" في علاج مرض السكري من النوع الأول.
السكري من النوع الأول هو مرض مناعي ذاتي حيث يهاجم الجسم خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين. هناك حاجة إلى الأنسولين لتحريك السكر من الدم إلى الخلايا حيث يتم استخدامه كطاقة وبدون حقن منتظمة - ، يمكن أن يقع المرضى في غيبوبة قاتلة.
حوالي 400000 شخص يعيشون مع هذه الحالة في بريطانيا ويحتاجون إلى حقن يومية للأنسولين.

يمكن أن يوقف اللقاح مرض السكري الذي يحتاج فيه المصاب إلى التحقق باستمرار من مستويات السكر في الدم 
وتشير الدراسة الجديدة إلى أن حقنتين فقط من BCG يمكن أن يعالجان الحالة عمليًا لسنوات عديدة في كل مرة.
وقالت الدكتورة دنيس فاوستمان التي قادت التجربة في مستشفى ماساشوستس العام:"هذا هو التحقق من القدرة السريرية على خفض مستوى السكر في الدم إلى قريب من المستويات العادية باللقاح الآمن حتى في المرضى المصابين بمرض طويل الأمد".
"بالإضافة إلى النتائج السريرية ، لدينا الآن فهم واضح للآليات التي من خلالها يمكن لجرعات اللقاح المحدودة من BCG إجراء تغييرات دائمة ومفيدة على الجهاز المناعي وتخفيض نسبة السكر في الدم في مرض السكري من النوع الأول".
يُستخدم اللقاح لما يقرب من قرن لمنع مرض السل ، لقاح BCG يساعد على تعزيز وتنظيم الجهاز المناعي. واكتشف الفريق أيضًا أن جرعة اللقاح- تسرع من معدل تحويل الخلايا الغلوكوز إلى طاقة ، وتظهر الاختبارات على الفئران أنه قد يكون مفيدًا أيضًا ضد داء السكري من النوع الثاني.
تضمنت الدراسة الجديدة 52 شخصًا يعانون من مرض السكري من النوع الأول. بعد ثلاث سنوات من العلاج انخفض معدل السكر في الدم بنسبة 10 في المائة وبنسبة 18 في المائة بعد أربع سنوات. كان لدى المشاركين الذين تم علاجهم معدل سجلي غلوكوز في الدم بلغ 6.65 ، على مقربة من 6.5 يعتبر الحد الأدنى لتشخيص مرض السكري.
وبالمقارنة ، استمر ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص في المجموعة الثانية خلال الفترة التجريبية.
تقول البروفيسورة هيلين ماك شان ، أستاذة علم اللقاحات في جامعة أكسفورد ، في بحثها الذي أجري على البحث: "إن اكتشاف أن جرعتين من لقاح BCG ، وهو لقاح مأمون يبلغ من العمر 100 عام تقريبًا ، يمكن أن تحسن بشكل كبير التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 ، هو مثير للغاية.
"تقدم هذه الدراسة التي أجريت بشكل جيد بيانات لدعم آلية مناعية معقولة لهذا التأثير الدائم ، وتضيف إلى مجموعة متزايدة من المعرفة حول تأثيرات BCG على أمراض المناعة الذاتية.
"إن التأثيرات التي لوحظت هنا ، والتي تزيد بشكل مثير للاهتمام مع مرور الوقت ، قد توفر طريقة فعالة من حيث التكلفة للحد من معدلات الاعتلال والوفيات الكبيرة المرتبطة بهذا المرض".
قال البروفيسور أندرو هاترسلي FRS ، أستاذ الطب الجزيئي بجامعة إكسيتر الطبية ، إنه إذا ثبتت فعاليته ، فسيكون ذلك "تقدمًا كبيرًا" ، لكنه حذر من أنه ثبت فقط في عدد قليل من الأشخاص.
وقال: "إن هذا العدد الضئيل من الأشخاص الذين تمت دراستهم لاقتراح أنه ينبغي اعتباره علاجًا محتملاً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول".
وقال البروفيسور دانيال ديفيس ، أستاذ علم المناعة بجامعة مانشستر: "تم دراسة أعداد صغيرة نسبيا من المرضى هنا ولكن البحث يشير إلى طريقة رائعة ومهمة يمكن من خلالها تعديل قوة جهاز المناعة لدينا عن طريق التعرض لقاح BCG. .
"يجب القيام بمزيد من الأبحاث للتأكد مما إذا كان هذا يمكن أن يساعد مرضى السكري من النوع الأول ، وربما حتى أمراض المناعة الذاتية الأخرى".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz