الجمعة، 28 أبريل 2017

الفصل 12 : المشاكل الجنسية لمريضات السكر

المشاكل الجنسية لمريضات السكر :

إن أكثر ماتشكو منه النساء المريضات بداء السكر من مشاكل جنسيه مايلي ..:

عدوى المهبل الفطرية والتهاب المهبل
نقص تزليق المهبل

العدوى الفطرية والتهاب المهبل 

يسببها نمو زائد لفطر يدعى كانديدا البيكانس وهو يوجد بشكل طبيعي بكميات قليله في المهبل وأعراضها إفرازات مهبليه سميكة بيضاء قد تتكتل ويصاحبها هرش مهبلي تحيا المخلوقات الفطرية على سكر الدم والأنسجة وحال ضعف التحكم بمستويات سكر الدم فـإن العدوى الفطرية تصبح أكثر قابليه للحدوث . وقد تحدث أيضا لدى النساء ممن يتناولن مضادا حيويا كعلاج حيث تقتل تلك المضادات أنواعا نافعه من البكتيريـا المهبليه مما يترك مجالا للعدوى الفطريه يتم علاج عدوى المهبل الفطرية باستخدام كريمات وأقماع مهبليه تحتوي على مضادات فطريه كنترات الميكونازول و النيستاتين تباع هذه الأدوية بدون وصفة طبيب وإن لم تأت تلك الأدوية بنتيجة فبإمكان طبيبك وصف أدوية أقوى ..
قد تسبب الكائنات الفطرية عدوى جلـدية خاصة بثنايا الجلد الرطبه كثنية ما تحت الثدي والإبط والإربيه وتعالج تلك العدوى باستخدام كريمات موضعيه تحوي مضادات فطريه كالمذكوره آنفـا.
معنى كلمة التهاب المهبل..التهاب وألم المهبل الناتج عادة عن عدوى بكتيرية تشمل الأعراض افرازات مهببليه كثيرة ورقيقه
ذات رائحه كريهه يصاحبها هرش مهبلي ، قد يحدث التهاب المهبل بسبب الإختلال في التوازن البكتيري المهبلي الناتج عن استخدام الدش المهبلي أو بعض أنواع الصابون اللتي تسبب تهيجا في المنطقة التناسليه وقد يحدث أيضا بسبب اهمال النظافه ...
وقد ينتقل خلال ممارسات جنسيه كمرضى السيلان والكلاميديا وكالعدوى الفطرية  قد تصاب السيده بالتهاب المهبل كنتيجة لارتفاع مستويات سكر الدم واللتي تساعد على نمو البكتيريا يعالج التهاب المهبل بكريمات مضاده للبكتيريا أو بمضادات حيوية فمية يصفها الطبيب.
تسبب كل من العدوى الفطرية والتهاب المهبل شعورا بعدم الراحه يفسد الممارسات الجنسية. ولحسـن الحظ فـإن كليهما أقل شيوعا عند ضبط مستويات سكر الدم .

جفاف المهبل :

إن نقص تزليق المهبل أو بلله أثناء الإستثارة الجنسيه شكوى شائعه لدى مريضات السكر عن غير المصابات به وباستثناء ذلك لم يثبت أن مريضات السكر يعانين أي صعوبات جنسيه عن غيرهن الأصحـاء ) إن انخفاض مستويات الاستروجين تجعل المهبل أكثر جفافا من المعتاد أثناء الإستثارة الجنسيه ( الاستروجين هرمون انثوي يساعد على انتظام الدورة الشهرية ويحمي السيدات في مرحلة ماقبل انقطاع الحيض من فقد كثافة العظام وأمراض القلب ) . وقد يحدث ذلك ألما عند الجماع يمكن علاج جفاف المهبل باستخدام مواد زالقه ) مزلقات مهبليه ) ذات قاعده مائيه . عليك بإخبار الطبيب حال اصابتك بجفاف المهبل لأجل فحصك لاكتشاف أي خلل هرموني وقد يوصي الطبيب بعلاج تعويضي استروجيني في هيئة لصقات ، أقراص ، أو كريمات مهبليه ...
يساعد العلاج التعويضي الاستروجيني على تحسين تزليق المهبل وقد ثبتت فعاليته في الوقاية من امراض القلب والشرايين لدى النساء رغم ذلك فإنه يثير بعض التساؤلات الصحيه لكونه عامل خطورة فيما يتعلق بسرطان الثدي وبطانة الرحم وهو مايجب مناقشته مع طبيبك .

الألم التناسلـــــــــــــي :

ليس من الضرورة أن يصاحب الألم التناسلي وبشكل خاص مرض السكر إلا أن نسبة كبيره من عدوى المهبل تــؤدي الى ألم دائم ، حرقه أو ألم عند اللمس حول تلك المنطقه المسماه بالبهـو Vestibule ( فتحة المهبل وماحولها ) يحدث ذلك في بعض الأحيـان نتيجة التهاب الغدد القريبه من فتحة المهبل كغدة بارثولين على النساء ممن يعانين ألما جنسيا استشارة طبيب نساء وتوليد .

التلف العصبي ونقص الإحساس الجنسي عند مرضى السكر :


احدى المشاكل الجنسيه لدى مريضات السكر هي تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي اللذي يصيب المنطقة التناسليه . تلف الأعصاب هو أحد مضاعفات مرض السكري الطويلة الأمد اللتي لا تحدث الا بعد مرور فترات طويله من ارتفاع مستويات السكر تلف الأعصاب بالإضافه إلى ضعف الدورة الدمويـة (أحد مضاعفات مرض السكر الأخرى) كل ذلك يضعف الإحساس باللمس ورغم كونه غير شائع الحدوث لدى مريضات السكر إلا أنه بالإمكان منع حدوثه فلا يؤثر الاعتلال العصبي السكري على الإستجابة الجنسيـه الا إذا كان شديـدا ورغم أن الإحساس باللمس يمكن أن يتأثر إلا أن الأعصاب المتحكمة بهزة الجماع " ذروة الجماع " نادرا ما تتأثر ..
تحتاج نسـاء كثيرات إلى درجة ما من مداعبـة البظر المباشره للشعور بالمتعة الجنسية وهزة الجمـاع لا يتخلف عن ذلك مريضـات السكر المصابات بالاعتلال العصبي وفي المستقبل قد يصبح متاحا للنساء عقار الضعف الجنسي كمثله للرجال ليساعد من يجدن صعوبة في الوصول الى هزة الجمـاع .لا تندفعي الى قرار حول مايعيق استجابتك الجنسيـة فلذلك أسباب عـــدة .. إن ما نناقشــه من مشاكل قد يقف بحق في طريق التمتع بممارسات جنسيه إلا أن عوامل عاطفيه قد تعيق أيضا المتعه الجنسية ومدى متانة علاقاتك بزوجك قد تشجع أو تضعف المتعة الجنسية ناقشي مشاعرك الجنسيه مع زوجك وناقشي أي صعوبه جنسية مع طبيبك لكي يتم تقييمها جديا .

فِكرة ذكية : 
قد يعمل تناول الزبادي بما يحتويه من بكتيريا نشيطة على الحد من الاصابه بعدوى المهبل الفطرية. وبإمكانك شراء بعض مستحضرات البكتيريا الحمضية في هيئة سوائل أو كبسولات لتناولها فمياً ، توجد تلك المستحضرات بأسواق الأطعمة الصِحية .


احترس :
لا تستخدمي الفازلين أو غيره من المشحمات غير القابله للذوبان في الماء ( ليست ذات قاعده مائيـة ) لترطيب المهبل
لا يستطيع جدار المهبل تنظيف المهبل من المنتجات الغير قابله للذوبان في الماء بإمكان طبيبك وصف المادة المناسبة لاستخدامها لتزليق المهبل . الصفحات ( 336 - 339 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.