الأحد، 31 مايو 2020

مرضى نوع 2 السكر لديهم مرتفع والخيارات أمامـهم ...

¤▪ من فقرة سؤال وجواب للدكتور سالم الحبروش ¤▪



الأخ Yahia Nosi يسأل: السلام عليكم يادكتور وبارك الله فيك . دكتورنا نسالك اختى لديها السكري منذ 8 سنوات وهو من النوع الثاني وتاخد هذا الدواء Glimepiride4mg مرة واحدة فقط في اليوم ولكن قبل 4 اشهر اصبح معدل السكر لديها يرتفع يصل الى 200 وعند اجراء تحليل التراكمى كان نتيجته عالية 10.8 ولكن من تلك الفترة اصبحت تاخد حبتين من نفس العلاج مع حبتين ميتافومين 500 في الصباح والمساء وبالامس اجريت له تحليل سكر الصائم كانت النتيجة 195 وسكر التراكمي 8.5 فهل تستمر على نفس العلاج ام تغير العلاج وشكرا

=============


الجواب: ما زال السكر بالدم مرتفع لديها ، وما زال التراكمي لديها مرتفع أيضاً ويجب عمل شيء حيال ذلك ، فبالإضافة إلى الإهتمام أكثر بالنظام في الأكل الصحي وممارسة الرياضة، فإن هناك العديد من الخيارات الدوائية الأخرى وهي:


1- إضافة دواء آخر مثل الجانوفيا او الكالفوس.
2- إضافة دواء الجارديانس (غالي الثمن وغير وغير موجود ولكن ربما بإمكانها جلبه من الخارج).
3- إضافة حقنة الفكتوزا.
4- البدء بالإنسيولين وتوقيف الأماريل (وهو الدواء Glimepiride 4mg).

وفي الحقيقة أميل إلى الخيار رقم 4 ولكن لا يمكنني التأكيد على ذلك من خلال الفيسبوك ومن الأفضل أن تأتي للعيادة لتقييم الحالة بصورة أفضل. وإختيار الأنسب لها حيث عليّ التأكد من بعض الأمور الأخرى.

========================================================================

الأخ Khaled Ali يسأل: السلام عليكم ,د.التراكمى 8.2 الدهون الثلاثية 294 الكولسترول 183 تحليل السكر 261 بعد الافطار مع العلم ان عمرى 43 سنة ومعى سكر من 8 سنوات ونتناول فى الصباح بعد الافطار 500 ×50 galvus met وحبة ميتوفرمين 500 بالليل بعد العشاء .

=============

الجواب: التراكمي لديك مرتفع أخ Khaled Ali ، فيحب أن تهتم أكثر بالنظام في الأكل الصحي وممارسة الرياضة (مثل رياضة المشي 30 دقيقة في اليوم) وتعديل العلاج المستخدم.
لو أنك مهتم بالأكل الصحي والرياضة فإن من الأنسب تغيير جرعة الكالفوسميت (Galvusmet 50/500) إلى جرعة (Galvusmet 50/1000) ملجم مرتين في اليوم واحدة بعد وجبة الغذاء والحبة والأخرى بعد وجبة العشاء مع توقيف حبة الميتفورمين التي تأخذ فيها الآن. ثم تقوم بقياس "سكر صائم" لمدة ثلاثة أيام متتالية وتخبرني بالنتائج. إتفقنا؟

كما أن الدهون الثلاثية بالدم مرتفعة لديك وهي بحاجة إلى علاج ولكن لا أدري ما هي قيمة  الكوليسترول السيء (LDL-c) لديك ولإعطائك العلاج وإختيار الأنسب فلا يمكن ذلك من خلال الفيسبوك ومن الأفضل المجيء للعيادة. حيث أن هناك بعض التحاليل الأخرى يجب عليّ التأكد منها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz