الأحد، 24 ديسمبر 2017

الساعد ليس الافضلً لفحص السكري ( منقول )

الساعد ليس الافضلً لفحص السكري

ذكر الباحثون أن مرضى السكّري الذين يحتاجون لمراقبة مستويات السكّر في دمهم، باستمرار، يجب ألا يستعملوا ساعد يدهم من أجل أخذ عينة لدمهم، إذا ما اعتقدوا أن مستويات السكر منخفضة. وبالرغم من أن اختبار مستويات سكّر الدم عبر وخز الساعد ينتج القراءات المشابهة لتلك المكتسبة من وخز طرف الإصبع، متى تكون مستويات السكر عالية أو طبيعية. لكن نتائج التقرير المنشور في مجلة Diabetes Care الطبية يشير الى أن تقديرات التحليل السريري، عن طريق استخراج عينة الدم من الساعد، قد يكون مبالغ فيها عندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضة. وفي دراسة أولية، أعطى الباحثون في مستشفى Saiseikai، في طوكيو، عشرة متطوعين معافين حُقن الأنسولين الوريدية وذلك لتنزيل مستويات السكّر في دمهم. وتم قياس نسبة السكر استناداً الى عينات الدم المستخرجة من طرف الإصبع، وجزء الكفٌ السمين والساعد، كل خمس دقائق ولمدة سبعين دقيقة.


وسجلت أقل قيمة للسكّر في الدم (37) في طرف الإصبع، و38 في الكف و50 في الساعد. ويستنتج الباحثون أن مقياس الدم في الساعد يجب تفاديه لمنع القرارات السريرية الخاطئة. ويعتبر الباحثون كف اليد الموقع المناسب لأنه يقدم النسبة الدقيق مع ألم أقل. أما الدراسة الثانية، فأجريت في مستشفى Robert Debre Teaching Hospital الباريسية لمعرفة سواء كان الأطفال يفضّلون كف أو ساعد اليد، عدا عن طرف الإصبع، لاختبار مستويات السكّر في الدم. ولمدة أسبوعين، أُخذت لمجموعة الأطفال، الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 وتتراوح أعمارهم ما بين 5 و17 عاماً، أربع عينات من الدم يومياً تم سحبها من طرف الإصبع والكف والساعد بشكل عشوائي. وثم اختار الأطفال موقع النخز، لشهر واحد.

وفي نهاية فترة الدراسة، فضٌل ثلاثة أرباع الأطفال موقع كف اليد كبديل بسبب سهولة أخذ العينات وكذلك قلة الالم. كما أنتج الاختبار قراءة مماثلة من مواقع اليد الثلاثة، ما عدا أثناء فترات نسبة السكر في الدم المنخفضة، المعروفة باسم نقص السكر أو Hypoglycemia. فعندها، أظهرت العينة المستخرجة من طرف الإصبع مستويات السكر على 50، أما العينة المستخرجة من الساعد فكانت نسبة السكر فيها أعلى بنسبة 11 نقطة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz