السبت، 20 يونيو 2020

"رانيبيزوماب" أول عقار مضاد لنمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF)

أعلنت الجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجي اعتماد علاج جديد لمرض اعتلال الشبكية السكري الناتج عن الإصابة بمرض السكر، ويؤثر سلبًا في الرؤية ويؤدي أحيانًا إلى فقدان البصر.
وجاء الإعلان عن اعتماد العلاج الجديد في المؤتمر الصحفي الذي نظمته الجمعية أمس، الأربعاء، بالتزامن مع تدريب شباب الجراحين بالجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجي على أحدث التطورات في الجراحات الدقيقة لشبكية العين في الفترة من 25 وحتى 28 من مارس 2013.

حضر المؤتمر كل من الدكتور هاني حمزة - أستاذ طب العيون بجامعة القاهرة، واستشاري شبكية وجسم زجاجي والسكرتير العام للجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاج -، والدكتور مجدي موسى - أستاذ طب وجراحة العيون كلية الطب بجامعة طنطا واستشاري شبكية وجسم زجاجي-، والدكتور صلاح الشرقاوي - نائب رئيس مجلس إدارة نوفارتس مصر للأدوية-.


وأعرب حمزة في المؤتمر عن سعادته بإعلان العلاج الجديد في ظل الانتشار الواسع لمرض السكر في مصر والذي يعد واحدًا من أخطر مضاعفات مرض السكر.
وقال : "إن اعتلال الشبكية السكري من مضاعفات أمراض العين الأكثر انتشارًا بين مرضى السكر، ويعد أحد المسببات الرئيسية للعمى في الحقبة العمرية المنتجة في معظم الدول المتقدمة".
وتبلغ نسبة الإصابة بالعجز البصري الناتج عن اعتلال الشبكية السكري من 1-3% من مرضى السكر.

كما أوضح حمزة أن عقار "رانيبيزوماب" يستخدم عن طريق الحقن، ولا يستغرق إلا دقائق معدودة، كما أكد أنه خلال التجارب المعملية، استعاد بعض المرضى، الذين تم علاجهم بالعقار، نظرهم خلال 7 أيام بعد الجرعة الأولى من العلاج، واستمر هذا التحسن لمدة عام كامل مع الحقن المتكرر خلال فترة الدراسة، ويحتاج المريض إلى حوالي 7 جرعات من العقار خلال العام الأول، وبعد ذلك يقل عدد الجرعات إلى 3 أو 4 جرعات خلال العام الثاني.

ومن جانبه، اعتبر موسى العلاج الجديد بمثابة طفرة طبية جديدة، قائلا: أصبح بمقدورنا الوقاية من مضاعفات السكر، مما يساعد على تجنب فقدان البصر.
وأضاف: "على الرغم من أن العلاج التقليدي حاليًا بالليزر يمكنه تثبيت النظر للعديد من المرضى، لكنه لا يستطيع تحسين الرؤية، ويعتبر "رانيبيزوماب" أول عقار مضاد لنمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF)، معتمد في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والآن في مصر، ويمكنه تحسين النظر ومساعدة المرضى على استعادة حياتهم وممارساتهم اليومية أيضًا".

وأوضح أن مرض اعتلال الشبكية السكري يظهر ما بين 10 إلى 15 عامًا بعد إصابة المريض بالسكر، وأن المرضى الذين بلغت فترة إصابتهم بالسكر 10 سنوات أو ما يزيد على ذلك، أكثر عرضة للإصابة باعتلال الشبكية السكري، مشددًا على أنه على مرضى السكر متابعة مستوى السكر بالدم والخضوع للكشف الدوري على العين سنويًا، وذلك للكشف المبكر عن المرض وبالتالي سهولة وفعالية العلاج وإمكانية الوقاية أيضًا.

#منقول #من_الأرشيف 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz