الأربعاء، 24 يونيو 2020

مريض بالنوع الثاني يشكو نقصان وزنه !

الأخ Abdunaser Zaloum يسأل: طيب يا دكتور سالم انا الان استعمل الميتفورمين وقد سبب لي ‘نقاص حاد في الوزن لاني أتبع أيضا نظام الحمية والرياضة للمحافظة....ولكنك ذكرت بأن هناك علاجات للسكر ولكن تسبب زيادة في الوزن
هل لك ان تصف لي وتشرح ما هي تلك الادوية لعلي أراجع بها الطبيب المختص الذي اتابعه
ولو مافيش مانع هل يمكن ان انتقل للعيادة الى تعمل بها انت وتكون من متابعي إن أمكن

=============

الجواب: الأخ Abdunaser Zaloum، يبدو أنك إنزعجت من النقص في الوزن الذي حدث لك؟ ولكن قد يكون هذا في صالحك، أقصد أنه كلما نقص وزن الجسم كلما كان أفيد لك من حيث التحكم في سكر الدم بواسطة أقراص الميتفورمين، ولكن لو أنك تعتقد بأن النقص في الوزن زاد عن حده وتريد أن تستعيد بعض الوزن فأقترح عليك العمل على الإستمرار في الحمية والرياضة (فهاتين مهمتان جداً ويجب الإستمرار بهما) ولكن ربما يمكننا إستبدال الميتفورمين بدواء آخر لا يسبب في نقص الوزن بل قد يزداد وزنك وهو دواء الداونيل (Daonil) أو دواء الأماريل (Amaryl). ونرى ما الذي سيحدث؟ مع ملاحظة مهمة وهي أنه يجب أن يتم الكشف عليك ومراجعة قراءات سكر الدم لديك وعمل بعض التحاليل لو كان هناك مؤشر على سبب آخر للنقص في الوزن كإضطراب وظيفة الغدة الدرقية أو مشاكل بالأمعاء.
بخصوص عيادتي فأشتغل في مصحة "المسرة" بشارع الظل بطرابلس أيام السبت ، الثلاثاء ، الخميس، وعيادة "طرابلس الجديدة" بالقرب من الطبي يوم الإثنين. في الفترة المسائية .

- سؤال وجواب 409 -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz