السبت، 27 يونيو 2020

case study 1. newly dx type 2 needs to gain weight


https://youtu.be/4ziRiDiNeHA

محتوى الفيديو باختصار :

طريقة د.برنستين في زيادة وزن مرضى النوع الثاني الغير متقدم بدون تعريضهم لارتفاعات في مستوى سكر الدم

ترجمة د. علياء (شكرا لك على تعاونك و إيجابيتك) لشريط د. برنستين على كيفية زيادة الوزن للسكري الذي يعاني من نقص الوزن مع اشتراط ان يكون استهﻻكه اليومي حوالي 30 جم كربوهيدرات من النوع البطيء التأثير فى سكر الدم.

في هذا التسجيل يتحدث د.برنستين عن حالة من النوع الثاني السكري .. تبلغ من العمر 73 عاما و وزنها 46 كجم تقريبا و تحتاج الى زيادة الوزن للمعدل الطبيعي... و قامت بزيارة طبيب و عمل تحاليل تابعة للجمعية الكندية للسكر .. و طبقا لما يراه د.برنستين فإن التحاليل لم توفر المعطيات المطلوبة لزيادة وزنها حيث لم يتوفر في التحاليل كمية القيم الغذائية التي تقوم بتناولها غير فقط أنه تم ذكر ان الطبيب قام بوصف الميتفورمين بعد وجبة العشاء و زيادة كمية الزبدة في الطعام المتناول.. يقول د.برنستين أن الميتفورمين يقوم بتقليل مقاومة الانسولين في فترة النوم كما يقوم بالمساعدة على انقاص الوزن و ليس زيادته.. كما ان تناول الدهون بصفة عامة لا يزيد من وزن الجسم بس ايضا يساعد على انقاص الوزن... و بالتالي فان الحالة تحتاج الى زيادة كمية البروتين المتناولة في الوجبات لزيادة الوزن عن طريق زيادة الكتلة العضلية و البناء للنسيج العضلي... فالحالة المذكورة هنا تحتاج الى حقن انسولين مناسب للبروتين المتناول حتى يقوم الانسولين بتحفيز بناء الكتلى العضلية و التخلص من الجلوكوز الناتج من الطعام المتناول...و من هنا يشير الى ان الانسان العادي خلال ممارسة نشاطات الحياة العادية دون رياضة او نشاطات عالية الايض ليزيد من وزنه يحتاج الى تناول 1.2 جم من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم.. و المقصود هنا بقيمة البروتين في نوعية الطعام المتناول و ضرب مثال بالدجاج : قطعة دجاج وزنها 28.5 جم تحتوي على 6 جم بروتين و الباقي دهون و الياف و ما الى ذلك.. و لذلك تحتاج الحالة الى متابعة كمية البروتين و مدى تاثيرها على زيادة وزنها فان كان اكثر من اللازم فتقلل الكمية و اذا كان بلا تاثير ملحوظ فلتزيد الكمية و تقوم بحقن انسولين مناسب ...
و عموما بالنسبة لنمو الاطفال فالطفل يحتاج الى زيادة هذه النسبة من البروتين مرتين او 3 او 4 او 5 مرات لكل كجم من وزن الجسم .. و الانسان الرياضي يحتاج الى 5 مرات من هذه الكمية (1.2 جم) لكل كجم من وزن الجسم لزيادة الوزن .

بالنسبة للحالة المذكورة معدل التراكمي لها هو 6.9 .. فهي تسال هل يتوجب عليها حقن انسولين ؟... فيقول د.برنستين ان كانت هذه السيدة لا تعاني من نقص وزن كان سيصف لها ميتفورمين فقط .. و لكن في حالتها تحتاج الى انسولين لزيادة وزنها

و من الخطأ ان يوصف للسكري زيادة الكربوهيدرات في الوجبات لزيادة الوزن لانه سيؤدي الى ارتفاع سكر الدم و زيادة جرعات الانسولين المحقونة و يحتمل عدم زيادة الوزن بالشكل المطلوب..

#منقول من صفحة أحمد عفيفي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz