الاثنين، 11 أبريل 2016

تابع : المضاعفات ؛ ثالثاً : أثر مرض السكر على الأوعية الدموية ( اصابة الأوعية الدموية الكبيرة )

ضغط الدم :

نعني بذلك الضغط اللذي يسببه سريان الدم على جدارن الشرايين أثناء مروره فيها ومصدر هذا الضغط هو القلب اللذي يعمل كمضخة تضخ هذا الدم الى مختلف أجزاء الجِسم وقيمة ضغط الدم تشمل قيمتين : القيمة العليا وتمثل قيمة الضغط أثناء انقباض القلب ليدفع الدم Systolic blood pressure مقدارها الطبيعي حوالي 120 مم زئبق .. أما القِيمة السفلى فتمثل قيمة الضغط أثناء انبساط القلب لاستقبال الدم Diastolic blood pressure ومقدارها الطبيعي حوالي 80 مم زئبق . ويختلف ضغط الدم الطبيعي من شخص لآخر وهناك حالات يرتفع فيها الضغط أثناء اليوم مثل أوقات التوتر العصبي أو بعد تناول وجبات دسمة ، وأحيانا ينخفض عند الاسترخاء و الراحة وهذا كله لا يسبب أية مشكلة إذا حدث على فترات متباعدة وقصيرة و لكن ارتفاع ضغط الدم بشكل مستمر يضيف مزيدا من العِبء على القلب و الشرايين إذ أن على القلب أن يزيد من قوة الضخ وعلى الشرايين أن تتحمل هذا الضغط المتزايد على جدرانها وبطول المدة تتأثر كفاءة القلب و الشرايين وبعض الأعضاء الأخرى مما يزيد من مخاطر حدوث هبوط القلب أو فشل في وظيفة الكلى أو جلطة بالمخ .

إصابة الأوعية الدموية الكبيرة Macroangiopathy

تصلب الشرايين

تتعرض الشرايين للتلف و الإصابة بسبب زيادة نسبة السكر بالدم لمدة طويلة مع اهمال العلاج . يحدث ذلك حينما تترسب الدهو على جدران الشرايين الداخلية مسببة ضيق في الممر اللذي يسلكه الدم ليصل الى الأعضاء وتصبح الشرايين معرجة من الداخل وربما يترسب الكالسيوم فوق الدهون مما يجعلهاصلبة وقاسية وتفقد مرونتها فتسمى الإصابة بـ تصلب الشرايين .
ونتيجة لذلك تقل كمية الدم اللتي يستقبلها الجزء المغذى بالشريان مما يؤدي الى نقص في المواد الغذائية والأوكسجين المغذي لهذا الجزء فيعجز عن القيام بوظيفته بكفاءة . وفي بعض الأحيان تتراكم الصفائح الدموية على الدهون المترسبة داخل الشريان وعندئذ تتكون الجلطة فينتج عنها الذبحة الصدرية واللتي قد تؤدي الى الوفاة .

العوامِل المساعدة على حدوث تصلب الشرايين : 

1 ارتفاع ضغط الدم  
يعاني معظم مرضى السكري من ارتفاع في ضغط الدم وبالتالي يساعد ذلك على تصلب الشرايين ، وفي الوقت ذاته فإن تصلب الشرايين يؤدي الى ارتفاع الضغط فيدخل المريض في دائرة مغلقة و للسيطرة عليها يجب ضبط نِسبة السكر في الدم مع اتباع نظام النظام الغذائي المناسب لانقاص الوزن حيث أن 95% من مرضى السكر من زائِدي الوزن مما يزيد فرصة ارتفاع ضغط الدم ، كما يجب مراعاة قياس ضغط الدم على فترات قريبة .

2 السمنة 
عادةً ومع زيادة وزن الجِسم ترتفع نسبة الدهون في الدم ويرتفع بالتالي ضغط الدم وترتفع نسبة السك بالدم وهذه الارتفاعات كافية لحدوث تصلب الشرايين والإصابة بالأزمات القلبية ، فيجب حتى على الشخص العادي وبالأحرى مريض السكر أن يُنقِص من وزنه ويحاول الوصول الى الوزن الطبيعي المناسب لبنيته الجسدية .

3 زيادة نِسبة الدهون في الجسم 
كما ذكرنا فإن ارتفاع نِسبة الكوليسترول بالدم يزيد من احتمال الإصابة بتصلب الشرايين وحيث أن الجسم يحتاج الى الانسولين في عملية هدم الترايجليسريدز فإن مريض السكر كثيراً ما يتعرض لارتفاع التراي جليسريدز بالدم لعدم توفر الانسولين لديه . لذا يجب على المريض أن يبتعد تماما عن تناول الدهون في الطعام والمقصود هنا الدهون المشبعة فلا تزيد مقدار الدهون في الطعام عن 20-30% من مقدار الطعام اليومي ويكون معظمها من الدهنيات الغير مشبعة كما يجب عليه انقاص الوزن بقدر المستطاع مع تناول الألياف بكثرة فوجود الألياف في الأمعاء يقلل من عملية امتصاص الدهون .

4 التدخين
تحتوي السجائر على النيكوتين اللذي يساعد على التصاق الصفائح الدموية ببعضها كما ذكرنا من قبل وتراكمها على الدهون المتراكمة أساسا على الجدار الداخلي للشرايين كما يساعد على تجلط الدم و وزيادة الأحماض الدهنية Eatty Acids في الدم .

5 قِلة الحركة 
يجب على المريض ممارسة أي نوع من الأنشطة الرياضية حتى يحمي نفسه من تصلب الشرايين و الأزمات القلبية ولكن عليه استشارة الطبيب في اختيار النوع الرياضي المناسب لحالته الصحية حتى لا يضر نفسه .

6 التوتر النفسي 
يقصد بذلك القلق وعدم الراحة النفسية والتوتر العصبي .

؛؛؛ يتبع ... اصابة الأوعية الدموية الدقيقة Microangiopathy ؛؛؛

المصدر : post-8862-0-59604800-1448144289_thumb.jp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz