الأربعاء، 20 أبريل 2016

تأثير مرض السكر على أعصاب الجسم

تأثير مرض السكر على أعصاب الجسم :
يتكون الجهاز العصبي في جسم الانسان من جزئين رئيسيين هما : الجهاز العصبي المركزي CNS = Central Nervous System والمكون من المخ والنخاع الشوكي ثم الجهاز العصبي الطرفي Peripheral Nervous System = PNS والمكون من الحِزم العصبية والأعصاب المتفرعة الى أفرع أصغر فأصغر حتى تصل الى شُعيرات دقيقة من الأعصاب تسمى بنهايات الأعصاب الطرفية وهذا التقسيم من الناحية التشريحية ..

أما من الناحية الوظيفية فيمكن تقسيم الجهاز العصبي الى جهاز عصبي ارادي Voluntary Nervous System وهو الجهاز المسؤول عن الحركات الإرادية بالجسم مثل تناول كوب من الماء أو فتح كتاب وهكذا ، ثم الجهاز العصبي التلقائي Autonomic Nervous System وهو الجهاز اللذي يتحكم تلقائيا في الكثير من وظائف الجسم دون تدخل من الشخص في هذا التحكم مثال ذلك : استمرار القلب في أداء وظيفته من ضخ للدم واستقباله والتحكم في ضغط الدم ودفع الطعام من المعدة الى الاثني عشر والعملية الجنسية . وبعودتنا الى الجهاز العصبي الطرفي نجد أن الأعصاب فيه تنقسم وظيفيا الى قِسمين : أعصاب الحركة Motor Nerves وأعصاب الإحساس Sensory Nerves .

والأعصاب تشبه أسلاك الكهرباء فهي تحمل الاشارات العصبية من أجزاء الجسم المختلفة مثل الاحساس بالألم والضغط والحرارة الى مراكز المخ  ليفسرها المخ وهو كمحطة الكهرباء الرئيسية وعلى أساس ذلك التفسير يوجه حركات العضلات من خلال أعصاب أخرى  وتستقبل العضلات الاشارات من المخ عن طريق الأعصاب وتقوم بالحركة المطلوبة وهذا كله بالنسبة للشخص العادي .. أما بالنسبة لمريض السكر فإن الشعيرات الدموية المغذية للأعصاب قد تتعرض للإنسداد فيقل الغذاء المتجه الى الأعصاب ويؤثر ذلك على سلامتها وبالتالي على أداء وظيفتها فتقل كفائتها في توصيل الإشارات العصبية وقد تصاب الأعصاب بالضمور فلا تنتقل خلالها أي اشارات عصبية تماماً .

( 1 ) أعراض أثر مرض السكر على الجهاز العصبي الطرفي :


1 - الإحساس بالألم وعادة ما يكون في القدمين فيشعر المريض بوخز شديد أو شكشكة في الأصابع أو حرقان شديد .
2 - ضعف أو عدم الإحساس فيشكو المريض من عدم احساسه بالحرارة و الألم والإهتزازات وعادة ما يكون ذلك في أطراف اليدين و القدمين على هيئة قفاز وجورب تسمى Glove and Stocking sensory loss
3 - ضعف في العضلات ويؤدي ذلك لاصابة أعصاب الحركة فتصاب العضلات بالضمور ويؤدي ذلك الى سقوط القدم Fot Drop مع عدم القدرة على تحريك القدم الحركة المطلوبة فتتغير مِشية المريض .

( 2 ) أعراض مرض السكر على الجهاز العصبي التلقائي 

1 - عدم التوازن عند النهوض وذلك نتيجة لهبوط ضغط الدم مع تغير وضع الجسم من النوم أو الجلوس الى الوقوف فجأة فيختل توازن المريض وقد يسقط على الأرض .

2 - عدم الإحساس بأعراض انخفاض نسبة السكر بالدم hypoglycaemia فإذا ما قلت كفاءة الأعصاب المسؤولة عن تنبيه الغدة فوق الكلوية لافراز مادة الادرينالين واللتي تسبب زيادة دقات القلب وغزارة العرق والاضطراب الزائد فينتج عن ذلك عدم انتباه المريض لحدوث انخفاض السكر بالدم لعدم وجود أعرض ويدخل في الغيبوبة فجأة .

3 - اضطرابات الجهاز الهضمي مثل المغص والانتفاخ أو الاسهال المتكرر بدون سبب واضح أو القيء لعدم قدرة المعدة على دفع الطعام الى الأمعاء .

4 - احتباس البول بسبب عدم كففاءة المثانة البولية واللتي تعمل باشارات عصبية من الجهاز العصبي التلقائي لتفريغ البول .

5 - ضعف القدرة الجنسية عند الرجال Impotence حيث يفقد القضيب الذكري القدرة على الانتصاب أثناء أداء العملية الجِنسية ويكون أيضا بسبب إصابة الجهاز العصبي التلقائي ، وقد يكون هناك سبب آخر لهذا الضعف مثل سوء الحالة النفسية أو ضعف في وصول الدم الى القضيب نتيجة لتصلب الشرايين اللتي تغذي منطقة الحوض أو بسبب تناول أدوية تؤثر على القدرة الجِنسية أو نتيجة لنقص هرمون الذكورة عند الرجل التستوستيرون Testosterone .

المصدر post-8862-0-59604800-1448144289_thumb.jp د.عزيزة علـي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz