السبت، 9 أبريل 2016

أعراض "شبكية السكري" والكشف المبكر

 أعراض "شبكية السكري" 

مثل أعراض بقية المضاعفات المزمنة للسكري فإن أعراض "شبكية السكري" في بدايتها في الغالب غير ملحوظة وقد لا يشعر بها المصاب بالسكري وقد لا تكون مؤثرة على البصر وحدته، ولذلك وجب الكشف المبكر على "شبكية السكري" مع طبيب عيون كما أوضحت في مقالة سابقة تجدها على الرابط المدون أدناه.
فظهور أعراض شبكية العين قد يكون مؤشر لتطور تأثر الشبكية بسبب السكري
 (فلذلك دائما نقول بأن الوقاية خير من العلاج وذلك بالمتابعة الطبية المنتظمة).

في الحقيقة شبكية السكري تتطور على عدة مراحل وببطء وقد تأخذ "شبكية السكري" أعوام أو عقود حتى يصبح لها أعراض، ولكن من أهم أعراض شبكية السكري هي:

1- تغير فجائي في حدة البصر.
2- رؤية مشوهه.
3- عدم وضوح الرؤية (كالضبابية في الرؤية).

ملاحظة: الضبابية في البصر قد تكون بسبب إضطراب حادة في سكر الدم وتتبذب في السكر بالدم بين قيم عالية جداً وبين قيم منخفضة جداً. وليس شرطاً أن تكون بسبب "شبكية السكري". ولكن هذه الضبابية ستختفتي بمجرد أن يُمنع ذلك التذبذب في سكر الدم ويرجع البصر إلى طبيعته.

4- رؤية أجسام صغيرة مع البصر.
5- رؤية بقع داكنة مع البصر (مثل الموضحة بالصورة المرفقة).
6- الصعوبة في الرؤية الليلية.
7- فقد البصر.


وهناك عدة أسباب لفقد البصر بسبب "شبكية السكري" ، مع ملاحظة أن فقد البصر قد يكون مؤقت، ولكن من المهم أن تتصل بطبيب العيون في حالة حدوثه. وقد يكون فقد البصر دائم. (ربنا يحفظ).
أنصحك بعدم إنتظار ظهور هذه الأعراض وأن تعمل على منع حدوثها. كيف؟ بالمتابعة الطبية وكنت قد أوضحت ذلك في مقالة سابقة كيفية الكشف المبكر على "شبكية السكري"

- المقالة في الأسفل =

 الكشف المبكر على "شبكية السكري" 



من أهم المضاعفات المزمنة للسكري، "شبكية السكري" والتي ربما تتطور ببطء من مرحلة لأخرى إلى أن تسبب في مشاكل خطيرة بالشبكية ، كالنزيف بها ، أو إنفصال الشبكية وغيرها من المشاكل التي تسبب في فقد البصر للعين.
صحيح أن التحكم في سكر الدم يحمي الكثير من المصابين بالسكري من حدوث "شبكية السكري"
ولكن "شبكة السكري" في مراحلها الأولى ، بل حتى في مراحلها المتقدمة قد لا تكون مصاحبة بأعراض واضحة وهذا الأمر يزيد من أهمية الكشف المبكر (Screening) على "شبكية السكري..

والتعامل مع "شبكية السكري" في مراحلها الأولى يكون سهلاً ، من حيث علاجها، وتصبح الأمور أكثر تعقيداً كلما تطورت "شبكية السكري" إلى مراحلها المتقدمة.

ووفق التوجيهات لسنة 2016 لربطة السكري الأمريكية فإن الكشف المبكر (Screening) على "شبكية السكري" من قِبل أخصائي عيون يكون كالتالي:

1- للبالغين المصابين بالسكري النوع الأول فإنه يجب عمل كشف مبكر على "شبكية السكري" في غضون 5 سنوات من بداية تشخيص الإصابة بالسكري النوع الأول.
2- بخصوص المصابون بالسكري النوع الثاني وجب عليهم الكشف على "شبكية السكري" عند بداية تشخيص الإصابة بالنوع الثاني من السكري.
الآن ربما يكون هناك علامات "شبكية السكري" وربما لا.
3- ففي حالة عدم وجود علامات بداية "شبكية السكري" بعد كشف أو أكثر من قِبل طبيب العيون فإنه يجب على المصاب بالسكري (النوعين الأول والثاني) أن يقوم بالكشف على "شبكية السكري" بعد ذلك مرة كل سنتين.
أما:
4- في حالة وجود علامات بدء "شبكية السكري" فإنه يجب الكشف على شبكية العين على الأقل كل سنة مرة أو ربما أكثر وذلك حسب طلب طبيب العيون.

ملاحظة: في حالة أن المصابة بالسكري (النوع الأول أو النوع الثاني من السكري) تريد أن تحمل أو أنها حامل فإن هناك شيء مهم وهو أن "الحمل" قد يزيد من العُرضة لـ "شبكية السكري" ولو أن المصابة بالسكري لديها "شبكية السكري" من قبل الحمل فإن "الحمل" قد يؤدي إلى تطور "شبكية السكري" ولهذا لأمر فإنه من الأنسب أن تقوم المصابة بالسكري بزيارة طبيب العيون "قبل الحمل" والمناقشة معه بخصوص أنها مقبلة على "الحمل" وبدوره فإن طبيب العيون سيقيم حالة "الشبكية" وينصحها ببعض الأمور التي ستضمن لها سلامة "الشبكية" أثناء الحمل. وسيقوم بالكشف على الشبكية مرة كل ثلاثة أشهر إلى نهاية فترة الحمل، ثم بعد فترة الحمل سيقوم طبيب العيون أيضاً بمراقبة الشبكية على فترات وذلك لمدة سنة بعد الولادة.
ملاحظة أخرى: المرأة المصابة بـ "سكري الحمل" لا تحتاج إلى الكشف على "شبكية العين" أثناء الحمل وليس لها زيادة العُرضة في حدوث "شبكية السكري" أثناء الحمل.

----- د. سالم الحبروش
www.diabetes.ly
https://www.facebook.com/salem.alhabroush

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz