السبت، 9 أبريل 2016

مضاعفات مرض السكر : ثالثاً : أثر مرض السكر على الأوعية الدموية ( الجهاز الدوري والدورة الدموية )

ثالثاً : أثر مرض السكر على الأوعية الدموية :
الجهاز الدوري والدورة الدموية في الانسان :

يتكون الجهاز الدوري في الانسان من جزئين رئيسيين هما : القلب والأوعية الدموية بكل تفرعاتها لذا سُمي الجهاز الدوري بالجهاز القلبي الوعائي :  ( Cardio Vascular system ) والقلب عبارة عن مضخة على كفاءة عالية من حيث الوظيفة فعليه أن يضخ الدم طوال حياة الانسان وبلا توقف أبداً الى الرئتين و الى جميع أجزاء الجسم ، وعملية الضخ هذه هي اللتي تسبب النبض ( 70 نبضة / دقيقة للشخص البالغ العادي ) أما الدم فهو ذلك السائل الأحمر القاني اللذي يحمل الأوكسجين ( اللذي يعمل على تحويل المواد الغذائية الى طاقة ) وكذلك المواد الغذائية الى جميع أجزاء الجسم .. وعدما يسري الدم الى الرئتين فإنه يمتص غاز الأوكسجين من الهواء الداخل الى الحويصِلات الهوائية بالرئتين ويتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون ( الغاز المتولد أثناء حصول خلايا الجِسم المختلفة على الطاقة اللازمة لأداء وظائفها ) .

والدم المُؤكسج أو المشبع بالأوكسجين هو الدم اللذي يمر عادةً في الشرايين ( الدم الشرياني Arterial blood ) ويكون أحمر قاني عندما يفقد الأوكسجين ويتشبع بثاني أوكسيد الكربون يصبح لونه أزرق ويسري عادةً في الأوردة Venous blood أو الدم الوريدي .

يصل الدم الوريدي ( المحمل بثاني أكسيد الكربون )الى الأذين الأيمن بالقلب عن طريق الوريد الأجوف العلوي( Superior vena cava )وهو الوريد اللذي يقوم بجمع الدم الوريدي من جميع أجزاء الجسم العليا . والوريد الأجوف السفلي( Inferior  vena cave ) وهو الوريد اللذي يقوم بجمع الدم من جميع أجزاء الجِسم السفلى ..

بعد ذلك ينقبض الأذين الأيمن Right atrium فيدفع الدم عبر الصمام الثلاثي الشرفات الى Tricusped Valve الى البُطين الأيمن Right Ventricle ومنه الى الشريان الرئوي Pulmonary artery عبر الصمام الرئوي Pulmonary valve الى الرئتين Lungs حيث يتم تبادل الغازات وتنقية الدم وعندما يصبح الدم نقياً ( محملا بغاز الأوكسجين يعود من الرئتين الى الأُذين الأيسر Left atrium عبر الأوردة الرئوية الأربعة ( اثنين من الرئة اليمنى ، اثنين من الرئة اليسرى Right and left Pulmonary veins فيفتح كل منها مستقلا بذاته في الأذين الأيسر وينقبض الأذين الأيسر ليدفع الدم الى البطين الأيسر Left ventricle عبر الصمام المترالي ثنائي الشرفات Mitral valve حيث يتم ضخ الدم الى الشريان الأورطي ( الأبهر Aortic artery ) حيث يتم توزيع هذا الدم الى عضلة القلب والى المخ والى جميع أجهزة وخلايا الجِسم ليمدها بالطاقة اللازمة للنمو ولمواصلة الأعمال اليومية .
يتضح من هذا أن هناك شرايين خاصة لتغذية القلب كعضو من أعضاء الجسم ويحتاج للغذاء حتى يقوم بأعماله بكفاءة وانتظام وهذه الشرايين تسمى الشرايين التاجية Coronaries = coronary arteries .
يتجمع الدم الوريدي من جميع أجزاء الجسم عبر الوريدين الأجوفين العلوي و السفلي ليصبحا في الأذين الأيمن وهكذا تُستكمل الدورة الدموية .



أما الأوعية الدموية فهي عبارة عن أنابيب شبه مطاطية ينتقل خلالها الدم عبر أجزاء الجِسم المختلفة متجها أو قادماً من القلب .
والأوعية الدموية إما شرايين تحمل دما مؤكسج وإما أوردة تحمل دما غير مؤكسج والأوعِية الدموية القريبة من القلب تكون أوسع في قطرها وكلما امتدت الى أجزاء الجِسم تتفرع أصغر فأصغر كالشجرة وأغصانها وتسمى أصغر التفرعات الشِريانية بالشرينات arterioles ، وكلما تفرعت تتحول الى أوعية شعرية تسمى بالشعيرات الدموية ويكفي العِلم بأن طول هذه الشبكة من الأوعية الدموية قد يصل الى حوالى 70000 ميل .

يتبع ...

post-8862-0-59604800-1448144289_thumb.jp للدكتورة :عزيزة عبدالعزيز عليعمر الكتاب حوالي 30 سنة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz