الخميس، 25 فبراير 2016

بحث في النوع الأول من السكري : اكتشاف سبب مُحتَمل للمرض



 February 19th, 2016



type 1 diabetes research: discovering a possible cause of the disease

السكر النوع الأول يمكن أن يحدث في أي عمر . وقد استنتجت البحوث عوامل متنوعة مسؤولة عن بداية هجمة الجهاز المناعي على خلايا بيتا المنتِجة للانسولين . و للتوضيح فإن هذه المثيرات لا تسبب السكري في أي أحد و في كل أحد ولكن فقط عند أولئك اللذين لديهم استعداد جيني للإصابة بالمرض .الفحص الجيني قد يساعد في تحديد خطورة الإصابة ولكن حتى نسبة الخطورة 3% قد تقود الى تشخيص نهائي بالإصابة بمرض السكري .
المثيرات المعروفة لسكري النوع1  لدى المراهقين ذوي الاستعداد الوراثي على سبيل المثال : الانفلونزا قد تكون الحدث اللذي يجهد الجسد ويدفع النظام المناعي للهجوم .


أما عند الأطفال ، فهناك قدر هائل من البحوث يتكلم عن نظرية حليب البقر و اللذي يحوي جيناً اسمه allele-1 واللذي يهاجمه الجسم وعند تلك المرحلة ربما تحدث هجمة الجهاز المناعي على خلايا بيتا .


نظرية تسبب حليب البقر في الإصابة بسكري النوع الأول مشروحة جيدا في هذا المقتبس من دراسة منشورة في موقع EndocrineWeb شاركها معنا Jennifer Smith مثقف سكري معتمد وأخصائي تغذية من الخدمات المتكاملة للسكري




ترجمة المُقتبس : هناك الكثير من الدراسات في موضوع الصلة بين شرب حليب البقر عند الرضع والاصابة بمرض السكري النوع الأول . لا يوافق كل البحاث على هذا ، ولكن البعض يعتقد بأن البروتينات في حليب البقر مشابهة لبروتين يتحكم في انتاج خلايا تي المناعية T cell وتسمى هذه البروتينات المتحكمة في انتاج الخلايا المناعية   glycodelin1 (( بروتين الحليب المقصود بالتحديد هو A1- قطعة بروتين صغيرة وتتشكل عند هضم ال (ـA1 beta-casein) وهو بروتين حليب تنتجه الكثير من الأبقار في الولايات المتحدة ودول شمال أوروبا )) . جسم الطفل يهاجم البروتين الأجنبي — ( بروتين حليب لبقر يعتبر أجنبي لأنه ليس مصنوع بداخل جسم الانسان )  — ثم بعد ذلك يهاجم أيضاً الـ glycodelin ( البروتين البشري ) مما يؤدي الى فائض انتاج لخلايا تي T المناعية وزيادة خلايا T في الجسم قد يقود الى أن تدمر خلايا تي T المناعية خلايا البيتا المنتجة للانسولين 


وبالنسبة لأولئك اللذين تتأخر اصابتهم بسكر النوع الأول حتى سن البلوغ فإنه غالباً ما يأتي بعد حدث مجهد مثل : الطلاق ..
أو وفاة في العائلة  أو نمط الحياة المجهدة بشكل كبير على الجسم مثل ساعات العمل المكثفة جنبا إلى جنب مع عادات صحية سيئة، القليل من النوم، الخ

اللذي يحدث في سكري النوع الأول هو أن الجهاز المناعي ( بالتحديد الخلايا المناعية T ) يهاجم خلايا بيتا المفرزة للانسولين لسبب غير معلوم بعد حدوث أحد قوادح أو مظهرات المرض .

هذه المرة مختلفة حيث يعتقد فريق بحثي من جامعة كولورادو يقوده الأستاذ المساعد في الجامعة Thomas Delong  بأنه نجح في تحديد سبب من أسباب المرض وليس مثير .

عمل الفريق البحثي اللذي يقوده البروفيسور ديلونغ خلال العشر سنوات الأخيرة بجد وتمكنوا من عزل خلايا بيتا المفرزة للانسولين ثم تعريضها لخلايا T المناعية ومراقبة ما يحدث .
 بهذا العمل تمكن البحاث من أن يحددوا بدقة ما يعتبر اكتشاف هام في سبب المرض .

يقول البروفيسور ديلونغ لقد اكتشفنا نوعاً جديداً من التحول في البروتين ، البروتين المتغير مختلف عن غيره من البروتينات فنصفه انسولين و النصف الآخر شيء مختلف . الخلايا المناعية تي T تعتبر هذا البروتين المتحول أو المتغير جسماً غريباً تقوم بمهاجمته . يقول ديلونغ بأنها تهاجمه ربما لأنها لم تره من قبل ( يعني جديد عليها ) .

يتابع ديلونغ ... النظام المناعي يقوم بمهاجمة تقاطع هذه البروتينات ( المختلفة التركيب ) .
يهدِف ديلونغ وفريقه البحثي الى منع حدوث المرض من الأساس من خلال أبحاثهم . الآن هم حددوا ماللذي تبدأ الخلايا المناعية T بمهاجمته وهو تقاطع البروتينات المختلفة أو اللتي نصفها انسولين والنصف الآخر ليس انسولين وبالتالي يمكنهم البدء في البحث عن طريق لايقاف ذلك الهجوم .

من الجدير بالذكر أن البروفيسور ديلونغ قائد الفريق البحثي يعاني هونفسه من سكري النوع الأول منذ كان في الـ 12 من العمر . يقول ديلونغ بأنه أصبح شغوفاً بالبحث وطرح الأسئلة ... مثل : لمذا حدث هذا لي ؟ ولمذا انقلب نظامي المناعي علي ؟

مترجم بتصرف .

المصدرtype-1-diabetes-research-discovering-a-possible-cause-of-the-diseas

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz