الأربعاء، 1 يوليو 2020

سالم الحبروش : كيف أثق بقراءة جهازي ؟ [ مقالات عن التحقق من سلامة جهاز قياس السكر وصحة قراءاته ]

للدكتور سالم الحبروش

قياس سكر الدم بإستخدام الأجهزة المنزلية ... "المقالة الأولى" 


بخصوص أجهزة قياس سكر الدم المنزلية فإنه هناك ثلاث أسئلة رئيسية يجب معرفة إجابتها لكي تتمكن من الإستفادة من أجهزة قياس سكر الدم المنزلية وهي:

1- ما الفرق بين سكر الدم في عينة الدم من الإصبع وعينة الدم التي تؤخذ في المعمل الطبي، وكيف لي بمعرفة هل الجهاز جيد أم لا ؟ بإستخدام "محلول المعايرة" الموجود مع بعض أجهزة القياس؟

2- هل هناك طريقة أخرى للتأكد من صحة قراءات الجهاز لو لم يكن لديّ "محلول المعايرة" مع جهازي؟
3- ما هي الإرشادات العامة والتي من خلال تطبيقها أتمكن من قياس السكر بالدم بطريقة صحيحة؟

في هذه المقالة سأجاوب على السؤال الأول.

هناك فرق حوالي 10% بين سكر الدم الموجود في عينة الدم من الإصبع ، وسكر الدم الموجود في عينة الدم التي تم قياسها في المعمل الطبي (بالطبع لو أخذنا العينات في نفس الوقت).
ما معنى ذلك وهذه الـ 10% لصالح من؟

لنضرب مثال حتى نفهم ذلك. لنفترض انك قمت بتحليل لسكر الدم بإستخدام جهاز السكر بالدم المنزلي وكانت النتيجة 200 ملجم/دل.
فقم بزيادة 10% فتصبح 220 ملجم/ديسيلتر.
أي نُضيف قيمة (الـ 10%) وهي 20 إلى قراءة الجهاز.
فلاحظ أننا أضفنا 10% لقيمة الجهاز المنزلي وليس كما يعتقد الكثيرون بأنه يجب تنقيصها، وهذا من المفاهيم الخاطئة. فالصحيح هو أن تزيد حوالي 10% من قيمة التحليل لتصبح كأنك عملت التحليل في المعمل.

هنا الآن ملاحظتان مهمتان جداً يجب التأكد من فهمهما ....

الملاحظة الأولى: ليس كل أجهزة قياس سكر الدم يجب عليك أن تضيف لها 10% ، ولكن هناك العديد من الأجهزة الحديثة الصنع قد تم تصنيعها بطريقة لكي يقوم الجهاز بتعديل القيمة تلقائياً فتظهر لك النتيجة ولا تحتاج إلى تعديل.

(والذي يعرف هذا الأمر هو الصيدلاني الذي سيقوم ببيع الجهاز لك. فأسأله، أو أنك تقرأ الكتاب المرفق مع الجهاز لمعرفة هذا الأمر).

الملاحظة الثانية: وهي هل قراءة الجهاز بعد تعديلها وأصبحت 220 ملجم/ديسلتر صحيحة؟ وهل الجهاز موثوق بقراءته؟ كيف لي معرفة ذلك؟

هنا تأتي أهمية "محلول المعايرة" والذي سنستخدمه من حين لآخر أو عندما نشك بأن الأشرطة أو الجهاز قد فسد.

و "محلول المعايرة" هو عبارة عن محلول يحل محل "قطرة الدم" ولكنه محلول تم صنعه خصيصاً للتأكد من شيئ مهم وهو أن الأشرطة التي تستخدمها وجهازك جيدان وبالإمكان الإعتماد عليهما. وستجد "محلول المعايرة" مع الأشرطة والجهاز في نفس المحفظة. ولكن كيف هي طريقة إستعماله؟

الأمر سهل تقوم بنفس الخطوات لقياس كمية السكر بالدم. ولكن في هذه المرة لن تستخدم قطرة الدم ولكنك ستستخدم قطرة من "محلول المعايرة" المصاحب للجهاز وستجد أن هناك قيمة قد تم تسجيلها بالجهاز. ولنفترض أنها 120 ملجم/ديسيلتر. حسناً. ولكن ما معنى ذلك؟

أحضر العلبة التي تحتوي على أشرطة قياس السكر بالدم، وستجد أن هناك معدل لقراءة مكتوب على العلبة التي تحتوي على الأشرطة التي تستخدم لقياس السكر بالدم. أنظر الآن إلى الصورة المرفقة مع هذه المقالة ، ستجد هذا المعدل مكتوب في أسفل العلبة

(الموضح بالمربع الأخضر في الصورة حيث تجد مكتوب مثلاً Control range110-147 كما في الصورة الموضحة). ما معنى هذا؟

لقد قلنا أنه عندما إستخدمنا محلول المعايرة كانت القيمة 120 ملجم/ديسلتر. والمعدل المكتوب هو 110-147 ، فهذا يعني أنه أية قراءة لـ "محلول المعايرة" بين الـ 110 والـ 147 فهي قراءة صحيحة وجهازك جيد والأشرطة جيد. وفي مثالنا قلنا بأن القراءة للمحلول هي 120 فمعنى هذا أن كل شيء جيد.

ولو كانت قيمة "محلول المعايرة" أقل من 110 أو أكثر من 147 فإن هذا يعني انه ربما تكون الأشرطة غير صالحة أو أن جهازك غير صالح. وعليك أن تستبدل الأشرطة بأشرطة جديدة وإذا كانت القراءة ما زالت خارج المعدل فمعنى ذلك أن جهازك قد فسد.

هنا ملاحظتان مهمتان أيضاً بالخصوص.

الملاحظة الأولى: وهي أنه يجب التأكد من مدة صلاحية "محلول المعايرة" المكتوب على علبة المحلول وأن المحلول خاص بالجهاز فلكل نوعية جهاز محلول خاص به.

الملاحظة الثانية: وهي أن هناك بعض الأجهزة والتي تجد بداخل المحفظة محلول "للمعايرة" ولكن لا تجد شيء مكتوب بخصوص المعدل في علبة الأشرطة أي لا تجد المعدل المشار إليه في الصورة المرفقة بالمربع الأخضر. ففي هذه الحالة وعندما تستخدم المحلول ستعرف هل الأشرطة والجهاز جيدان بطريقة أخرى وهي أنه لو كان الأشرطة والجهاز جيدان ، فعندما ستستخدم المحلول فسيظهر لك (("رقم")) يظهر لك مثلاً 120 أو 130 أو أية رقم آخر. أما لو كانت الأشرطة أو الجهاز أو احدهما غير صالح للإستعمال، فبدلاً من أن يظهر لك "رقم" تظهر لك كلمة "خطأ" وباللغة الإنجليزية "Err" وهي إختصار للكلمة "Error". فلو ظهرت لك هذه الكلمة فمعنى ذلك أن الأشرطة أو ربما جهازك غير صالح للإستعمال، فقم بإستبدال أشرطة التحليل ولو ظهرت لك نفس الكلمة فهذا يعني أن جهازك غير صالح للإستعمال.

إذن عرفنا الآن كيفية إستخدام "محلول المعايرة" والتأكد من سلامة الأشرطة والجهاز إما بقراءة المعدل المكتوب على علبة الأشرطة أو بظهور رقم أو علامة خطأ بالجهاز "Err".

ولكن لو أن "محلول المعايرة" قد إنتهت مدته ولم تجد محلول آخر أو أن جهازك ليس به محلول للمعايرة فيكف ستعرف أن القراءات صحيحة وعليك الإعتماد على جهازك؟

كيف أثق بقراءة جهازي؟ "المقالة الثانية" 



فذكرنا في مقالة أمس بان هناك بعض الأجهزة تحتاج إلى إضافة 10% لقيمة تحليل القراءة المنزلية وبعض الأجهزة لا تحتاج إلى إضافة 10% لتحليل القراءة المنزلية وعرفنا السبب في ذلك، وعرفنا كيف يتم التأكد من سلامة الأشرطة والجهاز بإستخدام محلول المعايرة

وفي هذه المقالة سنتحدث عن كيفية معرفة سلامة الأشرطة والجهاز ولكن لو لم يكن لديك محلول المعايرة؟

هناك نقطة مهمة وأرجو أن يكون المصاب بالسكري قد فهمها جيداً قبل قراءة هذه المقالة وهي أنه عندما نزيد قيمة الـ 10% إلى قراءة الجهاز فإنه يصبح لدينا قيمة سكر بالدم وكأننا قد قمنا بقياسها بإستخدام بلازما الدم. 

للتوضيح أكثر فإن قياس السكر بالدم بإستخدام أجهزة قياس السكر المنزلية تقوم بقياس السكر بالدم "لقطرة دم" وليس "لبلازما الدم".
ملاحظة "قطرة الدم" تحتوي على سوائل وخلايا. والسوائل تُعرف بـ "بلازما الدم".

فعندما نقوم بقياس سكر الدم من "قطرة دم" ثم نُضيف إليها الـ 10% من القيمة فيصبح لدينا قيمة لسكر الدم وكأننا قمنا بقياسها من البلازما.

مثال: لنفترض أن قيمة السكر من عينة دم من الإصبع (وهي سوائل وخلايا) قد كانت 200 فإننا نُضيف 10% فيصبح لدينا قيمة سكر 220 ملجم/دل. فهذه القيمة الأخيرة (الـ 220) هي قيمة السكر في "بلازما الدم".

ولكن لماذا نقوم بتحويلها لقراءة كأنها من "بلازما الدم" وليس من "قطرة دم"؟

الجواب: لأنه في المعمل الطبي تكون القراءة بقياس السكر في "بلازما الدم". ففي المعمل الطبي يتم فصل الخلايا من الدم وتبقى السوائل "وهي البلازما" فقط ونقوم بقياس السكر بالدم. فيصبح تحليل السكر بالدم كأننا قمنا بقياس السكر بـ "بلازما الدم".

والآن لو قمنا بقياس السكر في البيت بإستخدام جهاز قياس السكر المنزلي وكانت القراءة 200 فقلنا بأنه يجب إضافة 10% فيصبح لدينا 220، فمن المفترض أنه لو تم قياس السكر بالدم في "نفس الوقت" في المعمل أيضاً
فمن المتوقع أن تكون قراءة المعمل أيضاً 220 ملجم/دل. هل هذا صحيح؟

الجواب: هذا هو المفروض ولكن في الغالب لا . لن تكون القراءتان متساويتان. والإختلاف في القراءتين هو الأمر المتوقع. ولكن لماذا؟

والآن يجب أن يعلم المصاب بالسكري أن الشركات المصنعة لأجهزة قياس السكر بالدم المنزلية "تعاني" من عدم مقدرتها على تصنيع أجهزة بالدقة التي تجعل جهازها يقيس السكر بالدم بحيث القراءات تتطابق مع قراءات السكر المعملية في العيادة أو المستشفيات.

ولكن لكي تــُمنح هذه الشركات الإذن ببيع منتوجاتها في السوق فإنها تمر بمعايير ليست سهلة، مع السماح لها بتصنيع أجهزة لها "هامش" من الإختلاف وليس بالضرورة التطابق مع قراءات العيادة أو المستشفى. بل أنه مسموح بهامش إختلاف مقداره 20%. (طرح أو زيادة) ما معنى ذلك؟

الجواب: في حالة أنك بدأت تفقد الثقة في جهازك ولا يوجد لديك محلول المعايرة الذي ذكرناه في المقالة السابقة، فخذه معك للعيادة أو المستشفى وقم بقياس السكر بالدم ، وبعد أخذ العينة منك لتحليلها بمعمل العيادة أو المستشفى ، قم بقياس سكر الدم بإستخدام جهازك.
والآن لنفترض أن القراءة لسكر الدم في معمل العيادة أو المستشفى كانت 140 ملجم/ديسيلتر.

لنحسب الآن هامش الإختلاف وهو 20% من قيمة الـ 140
أولاً 20% من الـ 140 = 28 أليس كذلك.
وقلنا (طرح وزيادة) قيمة 20%
أي 140+28 = 168
و 140-28=112

الآن قراءة المعمل بالعيادة أو المستشفى كانت 140 ملجم/ديسيلتر، فما هي القراءة المسموح بها بجهازي لنفس العينة؟

الجواب: أية قراءة بين 112-168 تُعتبر قراءة متوقعة من جهازك وبإمكانك أن تعتمد على جهازك.

فلو كان جهازك قام بإعطائك نتيجة أقل من 112 أو أكثر من 168 فربما الأشرطة غير صالحة أو الجهاز غير صالح. قم بتغيير الأشرطة ولو تكرر عدم الحصول على نتائج في معدل الـ 20% فجهازك غير صالح.

ملاحظة: في حالة أنك لم تفهم هذه المقالة فأحضر معك الجهاز للعيادة وسيقوم الطبيب بالتأكد من سلامة جهازك وأشرطة التحليل.إرشادات لقياس سكر الدم بدقة بإستخدام أجهزة قياس السكر المنزلي "المقالة الثالثة" 

بخصوص أجهزة قياس سكر الدم المنزلية فإنه هناك ثلاث أسئلة رئيسية يجب معرفة إجابتها لكي تتمكن من الإستفادة من أجهزة قياس سكر الدم المنزلية وهي:

1- ما الفرق بين سكر الدم في عينة الدم من الإصبع وعينة الدم التي تؤخذ في المعمل الطبي، وكيف لي بمعرفة هل الجهاز جيد أم لا ؟ بإستخدام "محلول المعايرة" الموجود مع بعض أجهزة القياس؟ 
الإجابة على هذا السؤال كانت هي محتويات "المقالة الأولى" 

2- هل هناك طريقة أخرى للتأكد من صحة قراءات الجهاز لو لم يكن لديّ "محلول المعايرة" مع جهازي؟
والإجابة على هذا السؤال كانت هي محتويات "المقالة الثانية" 

3- ما هي الإرشادات العامة والتي من خلال تطبيقها أتمكن من قياس السكر بالدم بطريقة صحيحة؟

والإجابة على هذا السؤال هو محتويات هذه المقالة..

عندما تقوم بقياس السكر بالدم بإستخدام الجهاز "المنزلي" لقياس السكر بالدم فيجب أن تتبع الإرشادات التالية للحصول على أفضل النتائج:

1- تأكد من تاريخ "إنتهاء صلاحية" أشرطة التحليل التي تستخدمها. فلو كانت منتهية حتى لو كانت العلبة (مخزنة وجديدة ولم تُفتح بعد) فعليك التخلص منها وشراء أشرطة جديدة.

2- عندما تقوم بإخراج "شريط التحليل" أثناء قيامك بتحليل الدم، قم بإغلاق العلبة التي تحتوي على بقية الأشرطة "في الحال" قبل الإستمرار بعملية تحليل الدم.، حتى لا تتعرض الأشرطة الموجودة بالعلبة للرطوبة وللضوء.

3- في حالة أنك تشك في سلامة الأشرطة فعليك إستخدام محلول المعايرة كما أوضحت في المقالة الأولى وذلك للتأكد من سلامة الأشرطة.

4- أغسل يدك جيداً قبل أخذ عينة الدم، حيث أنه ربما تكون هناك بعض البقايا من السوائل السكرية (نتيجة أكلك للفاكهة أو للحلويات) فربما تكون بعض هذه الأشياء عالقة بيدك وقد تؤثر في تحليل قيمة السكر بالدم
وكذلك للتخلص من بعض أنواع "المراهم" الكريمات المرطبة للجلد، فكل ذلك يؤثر في التحليل للدم.

5- لا تستعمل الكحول لتطهير مكان وخز الإبرة بالإصبع فذلك قد يؤثر على نتيجة التحليل (يكفي غسل اليد جيداً).

6- أفضل مكان لأخذ عينة الدم هو "الإصبع" ومن الأسهل والمريح بأن تقوم بوخز الإبرة بجنب طرف الإصبع بدلاً من الوسط (كما موضح بالصورة المرفقة).


7- إذا كان لديك مشكلة في الحصول على كمية جيدة من قطرة الدم بعد الوخز. فحاول في المرة القادمة قبل الوخز بأن تقوم بتنظيف يدك بماء "دافىء" ، وبعد الوخز قم بالضغط (وحلب) اليد بداية من "كف اليد" نهاية إلى "طرف الإصبع" الذي قمت بوخزه.

8- إذا كنت لا تثق بقراءات جهازك، فقم بإستخدام محلول المعايرة أو مقارنة النتيجة بنتيجة المعمل كما أوضحت في المقالتين الأولى والثانية المشار إليهما في بداية هذه المقالة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz