الاثنين، 24 يوليو 2017

فحص البــول ، مدى دقته ، أسلوبه وبرنامــج الفحص ...

بما أن الغلوكوز الزائد في الدم غالبا مايظهر في البول يستسهل الكثيرون تحليل البول لتقدير شدة السكري ، ولكن ذلك لايصح في كل الحالات ... لأن نتائجه، يا للأسف ... لا تتسم بالدقة الكافية فهو لا يعطي حتى في أحسن الظروف إلا تقديرا تقريبيا لمدى الخلل دون جزم دقيق بشدته .

ولذلك أسباب عديدة منها مايلي :


1- غالبا ما يرتفع الغلوكوز في الدم عند مرضى السكري القدامى دون أن يظهر منه شيء في البول ، ويعود ذلك إلى ارتفاع " عتبة الصبيب" الكلوي عندهم ... أي أن الغلوكوز لا يتسرب من الدم إلى البول عندما يصل الى معيار 180 ملغم/دل وهي عتبة الصبيب العاديه < يعني هي الحد اللذي يبدأ عنده السكر بالخروج مع البول > بل نجد أن الغلوكوز ( السكر ) يرتفع الى مافوق الـ220 ملغم حتى يظهر في البول .

2- لو كان المرء مولعا بشرب الماء وبالتالي كثير التبول ، فسيشير تحليل البول الى نتيجة أقل من الحقيقية وسبب ذلك هو ازدياد كمية السائل المطروح في البول يؤدي الى تقليل كثافة الغلوكوز ( السكر ) وبالتالي لا يمكننا تقدير الارتفاع بدقة .

3- قد تكون نتيجة السكر مستوية عند الصباح بينما يأتي تحليل البول مشيرا الى عكس ذلك ويعود سبب هذا الاختلاف بين نتيجة التحليلين إلى أن عينة البول الأولى عند النهوض من النوم هي من البول اللذي تجمع في المثانة خلال ساعات الليل وبالتالي فإن هذه العينة لا تعكس مستوى جلوكوز الدم في تلك الساعة من الصباح وللتغلب على هذه المشكلة ينصح المريض بأن يطرح كل مافي مثانته من البول وأن يعطي للتحليل عينة جديدة بعد ساعة تقريبا فتأتي النتيجة حينئذ أقرب الى الواقع ودليلا مقبولا على مستوى الغلوكوز في الدم في ذلك الوقت ...
ومن المستحسن أن يمارس المريض هذا الأسلوب كلما أراد فحص البول وفي أي وقت من النهار أو الليل .

لا يتطلب فحص البول الكثير من التدريب ... اذ يمكن غمس طرف شريط ورقي خاص في البول ومراقبة تغير ألوانه ومقابلتها بطيف من الألوان لكل منها مدلول لكثافة معينة من الغلوكوز وهي عادة تقسم من درجة واحدة ( + ) الى أربع درجات ( ++++ ) أو يشار بكل لون الى كثافه معينه من الغلوكوز تقاس بالملغرامات .

أسلوب في فحص البول ...
  •  خض وعـاء البول مباشرة بعد تجميعه .
  • فتح علبة الشرائط الخاصة وسحب شريط للاستعمال .
  • أغلق علبة الشرائط سريعا للمحافظة على سلامة الشرائط  .
  • اغمس الشريط الورقي في البول لمدة ثانية .
  • امسح الشريط على حافة وعاء البول .
  • بعد 30 ثانية قابل اللون الحاصل في الشريط الورقي بطيف الألوان على علبة الشرائط لتقرأ النتيجة .
برنامج فحص البـول ...

ليس من الضروري فحص البول يوميا أو أسبوعيا لمن كان يدرك أن العلة لديه خفيفة وأن الفحوص اللتي سبق وعملها أظهرت نتائج جيدة للسكر في الدم وكان لا يشكو من أية أعراض أبدا.

وبالعكس من ذلك فإنه يجدر في بدء اكتشاف السكري ، فحص البول أكثر من مره يوميا ليعرف المريض علاقة مستوى الغلوكوز بوجبات طعامه وما يقوم به من جهد في العمل أو التمارين الرياضية إن ذلك يساعده على ضبط العوامل المختلفه من طعام ونشاط ودواء هذه العوامل المرتبطة بمعالجة السكر والتخفيف من حدته وكذلك يجب على المريض زيادة عدد مرات فحص البول خلال اليوم في الحالات التالية :
  •  إذا ظهرت لديه الحمى 
  •  اذا اشتكى من الوهن وكثرة التبول 
  • إذا تبين له أن كثافة الغلوكوز ( السكر ) في البول في ارتفاع مستمر خلال يومين أو ثلاثة أيام متتالية


وبالتالي عليه بالإسراع في استشارة الطبيب في أي حالة من الحالات السابقة .

وعلى المريض الواعي أن يحرص على نظافة أجهزة الفحص فيغسلها بعد كل استعمال حتى لا يعلق السكر على جدرانها فتبطل صلاحيتها في الفحوص اللاحقة ومن الأفضل أن تخزن هذه الأجهزة في غرفة قليلة الرطوبة وبعيدا عن أشعة الشمس المباشرة .

فحص الكيتــون ...
عندما تحتاج خلايا الجسم الى السكر بسبب نقص الانسولين الشديد ( الانسولين هو المفتاح اللذي يدخل السكر الى الخلايا ) أو بسبب الصيام الطويل أو الجوع فإن الجسم يلجأ الى مخازن الطاقه من دهنيات وبروتينات ليحولها بواسطة الكبد الى مركبات بيولوجية قابلة للاحتراق وينتج عن عملية التحويل هذه مركبات حمضية تظهر في الدم والبول تعرف بـ ( أجسام الكيتون ) ومنها مركب الأسيتون ذو الرائحة النفاذة .

يعتبر ظهور " أجسام الكيتون " عند مريض السكر علامة خطر فهو يدل على حاجة الخلايا الشديدة الى الطاقة وينذر بوقوع الإحمضاض الدموي وحدوث الخلل في نسب الأملاح والشوارد ( الأيونات : كالبوتاسيوم والصوديوم ) ويعتبر الأطباء هذه الحاله دليل على ارتفاع شديد لمستوى السكر في الدم وتنبيها لضرورة اسعاف المريض 
واعطائه ما يلزم من انسولين ومحاليل والا فالعاقبه وخيمة .

يحدث في هذه الحاله تسارع للنفس ونفاذ رائحة الاسيتون ..! أطلق المعربون على هذه الحاله ...الخلونه أو الخلال نسبة الى الخل..


لفحص أجسام الكيتون هنالك شرائط ورقية معالجة كيميائيا من مواصفاتها أنها تتغير لونا حسب تركيز الكيتون في البول أو الدم مما يساعد الفاحص على تقدير شدة الخلل الكيميائي الطارىء بسهولة ويسر ...

 داء السكري وكيف تتعايش معه .
تأليف د/ موريس عطيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

RENAL PROFILE / وضع الكلى عندي 2014م

إلهي واسع الكرم

https://on.soundcloud.com/Pydhz